وظائف الانسولين

Avatar حسن مجدي

بكالوريوس علوم تمريض جامعة الإسكندرية. مؤسس مشارك ومدير التحرير في Exirhub. محرر محتوى طبي ومصمم جرافيك مستقل.

جامعة الإسكندرية

توضيح من الكاتب

يوفر هذا الموقع قيمة ترفيهية فقط، وليس نصائح طبية أو بروتوكولات تمريضية. نسعى جاهدين لكي تكون المعلومات التي نقدمها دقيقة مئة بالمئة، ولكن الإجراءات الطبية والتمريضية والقوانين تتغير باستمرار. من خلال وصولك إلى أي محتوى على هذا الموقع أو المواقع الأخرى ومنصات التواصل المرتبطة به، فإنك توافق على عدم تحميلنا المسؤولية عن الأضرار أو الضرر أو الخسائر أو وصولك معلومات خاطئة.


وظائف الإنسولين


ينظم الأنسولين كيفية استخدام الجسم للجلوكوز واحتمال تخزين الجسم للدهون من عدمه. تعتمد العديد من خلايا الجسم على الأنسولين لأخذ الجلوكوز من الدم للحصول على الطاقة. 
الأنسولين وسكر الدم

يساعد الأنسولين على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق إرسال إشارة إلى الكبد والعضلات والخلايا الدهنية لاستيعاب الجلوكوز من الدم. لذلك يساعد الأنسولين الخلايا على تناول الجلوكوز لاستخدامه في الطاقة. 

إذا كان الجسم لديه طاقة كافية ، يشير الأنسولين إلى الكبد لامتصاص الجلوكوز وتخزينه على شكل جليكوجين. 

يمكن للكبد تخزين ما يصل إلى 5 ٪ من كتلته كجليكوجين. 

يمكن لبعض خلايا الجسم أخذ الجلوكوز من الدم بدون الأنسولين ، ولكن معظم الخلايا تتطلب وجود الأنسولين. 

السكر من النوع الأول Type 1 diabetes


إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الأول، فإن جهازك المناعي يدمر خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين. 

تشخيص مرض السكري من النوع الأول يقع في الأطفال والشباب، على الرغم من أنه يمكن أن يظهر في أي عمر. يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى امداد الأنسولين يوميًا للبقاء على قيد الحياة.
  

الإنسولين في السكر من النوع الأول

الإنسولين ينتج بكمية غير كافية وبدون وجود الأنسولين، لا تستطيع العديد من خلايا الجسم أخذ الجلوكوز من الدم وبالتالي يستخدم الجسم مصادر أخرى للطاقة. حيث يتحول إلى حالة الكيتوزية وفيها ينتج الكبد الكيتونات كمصدر بديل للطاقة، ويمكنك مطالعة مقالنا عن شرح الكيتو دايت والكيتوزية من هنا

على عكس حرق الدهون العادي بسبب النظام الغذائي، يتم في هذا المرض تكسير الدهون إلى كيتونات (وهي أحماض) بصورة سريعة في الدم، ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من الكيتونات إلى حالة خطيرة تسمى الحماض الكيتوني. 

سيحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى حقن الأنسولين للتعويض عن نقص الأنسولين في أجسامهم. 

السكر من النوع الثاني Type 2 diabetes


في السكري من النوع الثاني، فإن جسمك لا يصنع الأنسولين ولا يستخدمه جيدًا. وهو أكثر الأنواع انتشارًا ويمكن وقوعه في أي عمر، حتى أثناء الطفولة. ويحدث غالبًا في منتصف العمر وكبار السن. إذا استمر واشتد مرض السكري من النوع الثاني لعدد من السنوات، فإن الضغط على البنكرياس لإنتاج الأنسولين يمكن أن يؤدي إلى موت ونقص الخلايا المنتجة للأنسولين (المعروفة باسم خلايا بيتا البنكرياسية). 

اعتمادًا على مستوى مقاومة الأنسولين (نقص حساسية الإنسولين) وهي عدم افراز أو عدم قدرة الإنسولين المفرز على القيام بوظائفه يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني أيضًا إلى أخذ حقن الأنسولين لإدارة مستويات السكر في الدم. 

الإنسولين في السكر من النوع الثاني

يتميز مرض السكري من النوع الثاني بعدم استجابة الجسم للأنسولين بشكل فعال. هذا يسمى نقص حساسية الأنسولين. ونتيجة لذلك ، يكون الجسم أقل قدرة على امتصاص الجلوكوز من الدم. في المراحل الأولى من داء السكري من النوع الثاني ، يستجيب الجسم عن طريق إنتاج المزيد من الأنسولين أكثر مما يحتاجه عادة. 

سكر الحمل Gestational diabetes

يتطور سكري الحمل لدى بعض النساء عندما تكون حاملاً. ويشفى هذا النوع من مرض السكري بعد ولادة الطفل. ومع ذلك، فنتيجة لسكر الحمل تكون المرأة أكبر عرضى للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة. 
ضع إعلان هنا1
2ضع إعلان هنا
ضع إعلان هنا3

تعليقات